بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

لماذا الكلام عن الزواج => ابو بلال سيد محمد احمد ? المجلس السادس و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 20شوال 1445 الموافق 29 ابريل 2024 مع ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? تطهير القلوب لاستقبال رمضان => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? جزء من خطبة جمعة عام 1989بعنوان رياح التغيير => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس السابع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الثلاثاء 21شوال 1445 الموافق 30 ابريل 2024 مع استكمال ختام تفسير سورة الحاقة من الاية 39 الي نهاية السورة => الابريز جزء29 تبارك ? المجلس الخامس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاربعاء 22 شوال 1445 الموافق 1 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? هل لك روح قرآنية => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754408
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 34684
بالامس : 49765
لهذا الأسبوع : 345334
لهذا الشهر : 132390
لهذه السنة : 3859879
منذ البدء : 90409092
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس العاشر والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏

المادة

الدرس العاشر والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏
2234 زائر
10-12-2013
فريق العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس العاشر والحادي عشر في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏4-12- 2013‏

6-12-2013

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏

الأســـماء الموصــولـة

الاسم الموصول هو كل اسم افتقر إلى صلة وعائد هو اسم معرفة يدل على معين تحدده جملة تأتي بعده.

الأسماء الموصولة المختصة :

- للمفرد المذكر : الذي {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارً‌ا} 17 البقرة

- للمفرد المؤنث: التي {وَاتَّقُوا النَّارَ‌ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِ‌ينَ} 131آل عمران

- للمثنى المذكر : اللذان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ) {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا} 16 النساء

{رَ‌بَّنَا أَرِ‌نَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ}29 فصلت

- للمثنى المؤنث : اللتان ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ) 0

- للجمع المذكر : الذين – الأُلى {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} 3 البقرة

- للجمع المؤنث : اللائي – اللاتي {إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ} 3 المجادلة

{فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}50 يوسف

الأسماء الموصولة المشتركة أو العامة :

( مَن – ما – أي – ذا)

وتستعمل بلفظها كما هو في الحالات الست السابقة ، ويتحدد المقصود منها من سياق الكلام والضمير العائد عليها ، مثل :

أقدر من يحترم نفسه

أقدر من تحترم نفسها

أقدر من يحترمون أنفسهم

والأسماء الثلاثة الأولى ( مَن – ما – أي ) تستعمل هذا الاستعمال مطلقا ، وبدون شرط أما ذا فلا تستعمل هذا الاستعمال إلاّ تحت ظروف خاصة بكل منها.

مَن: الأصل أن تكون للعاقل، وقليلا ما تستعمل لغير العاقل.

مـا: الأصل أن تكون لغير العاقل وقليلا ما تستعمل للعاقل

أي: تستعمل للعاقل وغيره وهي معربة إلاّ في حالة واحدة فإنها تبنى على الضم وذلك أن تضاف ويحذف صدر صلتها ، مثل قوله تعالى: (ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّ‌حْمَـٰنِ عِتِيًّا) 69مريم

حيث أضيفت وحذف صدر صلتها، أيُهم: اسم موصول بمعنى الذي مبني على الضم في محل نصب مفعول به (أَشَدُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أشد

ذا: المشهور في استعمال كلمة ذا أنها اسم إشارة، وقد تكون اسما موصولا بشرط أن تتوافر لجملتها الصفتان الآتيتان :

- أن يتقدم عليها أحد اسمي الاستفهام ( مَن – ما)

-أن يكون لكل من اسم الاستفهام ( مَن – ما ) والاسم الموصول ( ذا ) استقلالية، فيعتبران كلمتين مستقلتين، فإذا اندمجتا معا فأصبحتا كلمة واحدة خرجت كلية من باب الموصول مَن ذا نجح؟

ما ذا في الكتاب؟ ما : اسم استفهام مبتدأ

ذا : اسم موصول في محل رفع خبر

في الكتاب : صلة الموصول

أسمــاء الإشــارة

مفرد مذكر

مفرد مؤنث

مثنى مذكر

مثنى مؤنث

جمع

مكان

قريب

ذا

ذي-ذهْ- ذهِ-ذهي-تا- تي- ته- تهي-ذات

ذانِ- ذينٍ

تانِ- تيْنِ

أولي

أولاء

هؤلاء

هنا- هنت-

متوسط

ذاك

ذانك-ذينك

تانك- تيْنِك

أولئك

أولاك

هناك

بعيد

ذلك

تلك

أولالك

هنالك- ثمّ- ثمة

اسم الإشارة ما يدل على شيء معين مع إشارة إليه حسية أو معنوية

- للمفرد المذكر: ذا

- للمفرد المؤنث : ذِهِ – ذي – تِه- تي-

يضاف إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط. أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد

{ من ذا الذي يقرض الله }11 الحديد.

لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر

{ قالوا ما هذا إلا سحر }36 القصص

{ وقال هذا يوم عصيب }77هود

{هذه ناقة الله لكم آية} 73الاعرف

{ وكان ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .

{ قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّ‌ةٌ خَاسِرَ‌ةٌ}12 النازعات.

{ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَ‌بِّي} 37 يوسف.

{ذَٰلِكُمُ اللَّـهُ رَ‌بُّكُمْ}64 غافر

(فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ)32 يوسف

{أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَ‌ةِ }21 الأعراف .

{وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِ‌ثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} 43 الأعراف

- للمثنى المذكر: ذان رفعا وزين نصبا وجرا ، ويستعمل منه ذان رفعا ذين نصبا وجرا

- للمثنى المؤنث: تان رفعا وتين نصبا وجرا ، يضاف إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط والبعيد.

{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ} 19 الحج

فَذَانِكَ بُرْ‌هَانَانِ مِن رَّ‌بِّكَ}32 القصص

{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 القصص .

- لجمع المذكر والإناث: وقد ورد لكليهما لفظ واحد هو أولاء وأولى يضاف إليها ها التنبيه للقريب أو كَ، كِ، كما، كم، كن للمتوسط أو نزيد ل قبل الكاف للبعيد.

{ هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ} 119 آل عمران

{قَالُوا رَ‌بَّنَا هَـٰؤُلَاءِ شُرَ‌كَاؤُنَا}86 النحل

{قَالَ هَـٰؤُلَاءِ بَنَاتِي} 71 الحجر

{أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا}14 الأحقاف

{وَأُولَـٰئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا}91 النساء

- يشار إلى المكان القريب ب هنا أو ههنا المتوسط هناك للبعيد هنالك- ثمّ – ثمّة- هنّا

{وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .

{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّـهِ}115 البقرة .

{إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ} 24 المائدة .

{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِ‌يَّا رَ‌بَّهُ} 38 آل عمران .

- يجوز الفصل بين ها التنبيه واسم الإشارة المجرد من الكاف بضمير المشار إليه: ها أنا ذا

- تكون جميع أسماء الإشارة في حالة البناء ما عدا " هذان ، وهاتان ، وهذين ، وهاتين " فإنهما معربان، ويتبعان المثنى في إعرابه، فيرفعان بالألف. {هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَ‌بِّهِمْ}19الحج .

هذان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وخصمان خبره مرفوع بالألف لأنه مثنى

وفي حالة الجر ‏{إِنِّي أُرِ‌يدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}27 ‏القصص .‏

وهاتين : بدل من " ابنتي " الواقعة مضافا إليه مجرور، وبدل المجرور مجرور مثله .

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
6 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق