بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754515
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 5215
بالامس : 22459
لهذا الأسبوع : 76064
لهذا الشهر : 529829
لهذه السنة : 4257137
منذ البدء : 90807104
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس السابع والثامن والتاسع

المادة

تفريغ الدرس السابع والثامن والتاسع
2464 زائر
04-04-2012
الأاستاذة الفاضلة الخالة أمة الله حفظها الله

الدرس السابع

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السابع في اللغة العربية
همزة الوصل وهمزة القطع
4 -4- 2012

الهمزة في أول الكلمة
الهمزة أول الكلمة نوعان : همزة وصل و همزة قطع ، وهي ترسم ألفا في لحالتين.
همزة الوصل
وهي التي يُنطقُ بها في بَدء الكلام ويسقط النقط في حالة الوصل, وتكتب ألفها مجرّدة من الهمزة (ء) .
مواضعها:
في الحروف: ( ال ) الذّكر – الواحد – الذي
في الأفعال:
- في أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ اكتب اجلس انظر
- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما، كما في: الخماسي: اجتمعْ اجتمعَ اجتماع استخرجْ استخرجَ استخراج استغفر اعترف

*ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * 199 البقرة
*وَاسْتَغْفِرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا * 106 النساء

*قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا* 88 الإسراء
- في الأسماء : الأسماء اسم - است – ابن – ابنة - ابنُم – امرؤ - امرأة -اثنان – اثنتان – ايمُنُ - ايم *.
همزة ابن وابنة

1- تُحذف همزتُها:
-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ وكانَت نعتاً للاسمِ الأوّل ، مثال : عمرُ بنُ الخطّابِ أعدلُ الخلفاءِ.
- إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ: يا بنَ الكرامِ ، يا بنةَ العربِ.
-إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ، مثلُ: أبنُ أحمد أنت ؟

2- تثبتُ همزتُها:
-إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ للأوّلِ وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ، مثالٌ: أحمدُ ابنُ سعيد، إذا كانَ غرضُكَ الإخبارُ عن نسبِ أحمدَ.
- إذا لم يكن الثاني أب للأول مثال ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ * 34مريم
-إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ. ابن نوح عليه السلام كان من الضالين
-إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ، مثالٌ:. وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * 26 الإسراء
وابنُم بمعنى ابن
- أست البناء أساسه،
- ايمن –ايم كلمة للقسم : وايمنُ الله سأكتم السر ،.
يحرك الحرف الذي قبل الأخير من (ابنم وامرئ) بحركة الحرف الأخير تقول : (هذا ابنُمُ وامرُؤ، ورأيت ابنَماً وامرَأً ومررت بابِنمٍ وامرِئٍ)

همزة القطع
وهي التي تلفظ في بدء الكلام ووسطه , أي عند وصله بما قبله , وهي همزة يُنطقُ بها دائماً ,
وتُكتب فوق الألف إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة ,
وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة . أحمد – إبراهيم - أسامة

مواضعها
الضمائر : أنا , أنتم , أنتنَّ
الأحرف : إلاّ , أنْ , إلى
الأسماء : أمل , أخت , أب
ـ وفي الأفعال المضارعة المسندة إلى ضمير المتكلم المفرد : أَدرُس , أكتبُ , أشربُ .
ـ وفي الماضي الثلاثي ومصدره نحو : أَكَلَ , أخذَ , أكلاً , أخذاً .

*فأخذتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * 91 الأعراف

ـ وفي الماضي الرباعي ومصدره نحو : أقَبَلَ , أدبر , إقبال , أقبِل .
*ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ * 23 المدثر أدبر رباعي الهمزة همزة قطع – واستكبر سداسي الهمزة همزة وصل
- همزة الاستفهام أتكون من الفائزين *أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ * 128 الشعراء
- همزة النداء يؤتى بها لنداء القريب- أمحبة العلم استمعي . أمحبة همزة قطع للنداء القريب استمعي فعل أمر الهمزة همزة وصل



الدرس الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثامن في اللغة العربية

الهمزة المتوسطة والمتطرفة

4 -4- 2012

الهمزة المتوسطة (في وسط الكلمة)
لكتابة الهمزة المتوسطة ، نلاحظ حركتها وحركة
الحرف الذي يسبقها ، فتُكتَب على حرف الحركة الأقوى.

وأقوى الحركات الكسرة وتناسبها النَّبِرَة (ـئـ)،

تليها الضمة وتناسبها الواو (ؤ)،

ثم الفتحة وتناسبها الألف (أ)،

وأضعفها السكون ولا حرف له ،
1- الهمزة على نبرة:
وتكتب في المواضع التالية
:
-
إذا كانت مكسورة بما أن الكسرة أقوى من الحركات الأخرى ، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة

* وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ *34 البقرة

*وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * 54 البقرة

وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ*126 البقرة

أ- كل كلمة أولها همزة استفهام وثانيها همزة قطع مكسورة

قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ* 82 المؤمنون

أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ*86 الصافات

ب- إذا سبقتها ياء ساكنة بغض النظر عن حركتها

* وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* 49آل عمران

-ج إذا كانت حركة ما قبلها الكسرة بما أن الكسرة أقوى من الضمة والفتحة والسكون ، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة

وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُونِ* 50 آل عمران

وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ*10 الشعراء
-الهمزة على واو:
وتكتب في المواضع التالية
:
أ
- إذا وقعت مضمومة بعد أو مفتوح أو ساكن غيرَ واو أو ياء

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ*207 البقرة

أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ* 87 آل عمران

ب- إذا كانت مفتوحة أو ساكنة أو مضمومة و ما قبلها مضموم غير واو مشددة

وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* 4 البقرة

لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ*225 البقرة

فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ* 279 البقرة

3- الهمزة على ألف:
وتكتب في المواضع التالية
:

أ- إذا وقعت مفتوحة أو ساكنة بعد مفتوح

قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ* 102 المائدة

ب- إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ* 119 البقرة

4- الهمزة مفردة على السطر:
وتكتب في المواضع التالية
:

إذا وقعت مفتوحة بعد ألفٍ

فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ* 209 البقرة

ب-إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، أو بعد واو مشددة مضمومة

فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ* 31 المائدة،

إذا وقعت مفتوحة بعد صحيح ساكن لا يتصل بما بعده وقبل ألف التثنية أو الألف المبدلة من التنوين

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ* 260 البقرة

، كما في: (جُزْءَان)، (جُزْءًا).
د
- إذا وقعت الهمزة بين واوين في الكلمة الواحدة تكتب منفردة أو على الواو مَوْءُودَة و موؤودة
ثالثا: الهمزة المتطرفة (في آخر
الكلمة) :
لهذه الهمزة حالتان:
تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا أو واوًا مشددة مضمومة

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 20 البقرة

وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ* 161 البقرة

إنَّ مَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ* 169 البقرة
ب
- تكتب الهمزة على حرفٍ من جنس حركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركا وليس واوً مشددة مضمومة

وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ*121أل عمران

اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ* 15 البقرة

يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ* 22 الرحمن

كتابة الألف في آخر الكلمة

1- تكتب الألف في وسط الكلمة دائما ممدودة

2- تكتب الألف في آخر الاسم ممدودة ( ا ) أو مقصورة (ى ) من دون نقط

تكتب الألف ممدودة في الحالات التالية

أ‌- في الفعل الثلاثي إذا كان أصلها واو ونعرف أصلها بإضافة تاء الضمير أو بصياغة المضارع : دنا – دنوْتُ - يدنو

ب‌- في الاسم الثلاثي إذا كان أصلها واو ونعرف و نعرف أصلها بتحويل الاسم إلى المثنى أو الجمع : عصا – عصوان

ت‌- في اسم العلم الأعجمي ما عدا خمسة وهي موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارى ، متّى مثال : فرنسا – آسيا – يهوذا

ث‌- في جميع الحروف ما عدا إلى ، على ، بلى ، حتى : كلا – لولا – إنما – إذا – لا – إلّا – ألا

ج‌- إذا سبقت بياء : أعيا – هدايا يستثنى يحيا الفعل يكتب بألف ممدودة والاسم يكتب بألف مقصورة للتفريق بينه وبين الفعل

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا* 46 الكهف

وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ* 85 الأنعام

ح‌- في الأسماء المبنية ما عدا لدى ، أنى ، متى ، أولى ، الألى بمعنى الذين .مثال : ما – مهما – هذا - وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ* 132 الأعراف

تكتب الألف مقصورة في الحالات التالية

أ‌- في الفعل الثلاثي إذا كان أصلها ياء : رمى – رميْتُ – يرمي

ب‌- في الاسم الثلاثي إذا كان أصلها ياء : فتى – فتيان *وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ * 120 البقرة

ت‌- في الفعل الرباعي وما أكثر إذا كانت غير مسبوقة بياء : صلّى ، استدعى

ث‌- في الاسم الرباعي وما أكثر إذا لم يكن أعجميا : مصطفى ، كبرى

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ* 1 الإسراء

أسرى فعل رباعي

الأقصى اسم رباعي

ج‌- في بعض الحروف وهي : إلى ، على ، حتى ، بلى

بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ*76 البقرة

ح‌- في بعض الأسماء المبنية : لدى ، أنى ، متى ، أولى ، الألى

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ* 69 غافر

خ‌- في خمسة أسماء أعجمية وهي : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارى ، متّى : * قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ* 84 آل عمران

ملاحظة : بعد واو الجماعة نرسم ألفا لنميزها نفرقها عن الواو الأصلية وتسمى الألف الفارقة

هو كتب - هم كتبوا - هو يكتب - هم يكتبون - هم لن يكتبوا

هو دنا - هم دنوا - هو يدنو - هم يدنون - هم لن يدنوا


الدرس التاسع


بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس التاسع في اللغة العربية

10 - 4 - 2012

نصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة : لن يدرسَ

أو بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة : لن يدرسوا

أدوات النصب كلها حروف وهي : أنْ – لن – إذن – كي

وهناك أدوات تنصب ب أن المضمرة وهي : لام التعليل – ولام الجحود – فاء السببية – واو المعية – حتى – أو - ثمّ

1- أنْ :

حرف مصدري ونصب و استقبال ، وهو مع الفعل بعده في تأْويل مصدر فقولك (أُريد أَن أَقرأَ) يفيد (أُريد القراءَة) .

أ- ولا تقع بعد فعل دال على اليقين والقطع وإِنما تقع بعد ما يرجى وقوعه مثل : أُحب أَن تسافر ،

و(أَنْ) الواقعة بعد فعل يقيني هي مخففة من المشددة (أنَّ)

*عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى * 20 المزمل أي (علم أَنه سيكون) .

علم فعل ماض مبني على الفتح لفظا وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو

أن : مخففة من أنّ حرف مشبه بالفعل

سيكون : فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة الظاهرة

منكم : من حرف جر متعلق بخبر يكون المحذوف تقديره موجود كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من

مرضى : اسم يكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر

وجملة أن سيكون منكم مرضى في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل علم

ب- إذا وقعت بعد فعل دالٍّ على رجحان لا فاصل بينها وبين الفعل ترجح النصب بها : (ظننت أَن يحسنَ إليك)،

ظننت : ظنّ مفل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء ضمير المتكلم والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب

يحسن : فعل مضارع منصوب ب أن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو

إليك : إلى حرف جر متعلف بالفعل يحسن

والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر إلى

وجملة أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل ظننت

وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا* 34 الكهف

ت- إِذا فصل بينهما بـ (لا) يصح النصب والرفع ويصح أن تتصل ب أن وتحذف عندها النون

أن + لا = ألاّ .

تقول: (أَتظن أَلا يكافئَك؟) أَو (أَتظن أَن لا يكافئُك؟) وأَنْ في حالة رفع الفعل مخففة من الثقيلة كأَنك قلت (أَنه لا يكافئُك)، وإن كان الفاصل غير (لا) مثل (قد، سوف) تكون المخففة من (أَنَّ): حسبت أَنْ قد يسافرُ أَخوك ، ظننت أَنْ سيسافرُ أَخوك

أتظن : أ حرف استفهام لا محل له من الإعراب

تظن : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

ألاّ : أن حرف مصدري ونصب لا حرف نفي لا محل له من الإعراب

يكافئك : يكافئ : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

وجملة أن يكافئك في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل تظنّ

أن لا يكافئك

أن : مخففة من أنّ حرف مشبه بالفعل واسمها ضمير الشأن المستتر تقديره هو

لا : حرف نفي

يكافئك : يكافئ فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

وجملة يكافئك في محل رفع اسم أن

وأن يكافئك في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل تظن

حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ* 105الأعراف

2- لَنْ

حرف نفي ونصب واستقبال

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ* 24 آل عمران.

3- كي

حرف مصدري ونصب واستقبال

- يقع في صدر الكلام

- ويكون جوابـًا لما قبله أو جزاءً لكلام سابق

- ولا تنصب إلا إذا أتت مباشرة في الصدارة قبل الفعل المضارع بدون أن يفصل بينهما فاصل

- والفعل المضارع يفيد المستقبل

ومعنى التعليل الذي يصحبها هو من لام التعليل التي تقترن بها لفظاً أَو تقديراً تقول : سأَلتك لكي تخبرني = كي تخبرني. والفعل مع كي مؤول بمصدر في محل جر باللام وهما يتعلقان بـ (سأَلتك) . وإذا حذفت اللام بقي معناها ونصب المصدر المؤول بنزع الخافض.

سألتك كي تخبرني

سألتك : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الضمير

والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل

والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به

كي حرف مصدري ونصب

تخبرني : تخبر فعل مضارع منصوب ب كي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على على السكون في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

وكي تخبرني في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل سأل

لكي تخبرني

لكي : اللام حرف تعليل وجر متعلق بالفعل سأل لا محل لها من الإعراب كي حرف مصدري ونصب

تخبرني فعل وفاعل ومفعول به

وجملة كي تخبرني في تاويل مصدر في محل جر بحرف الجر "ل"

إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ153آل عمران

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ* 70 النحل

كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا* 33 طه

4- إذن

حرف جواب وجزاءٍ ونصب واستقبال : - سأَبذل لك جهدي - إِذن أُكافئَك.

وتدخل على الأَسماء كما تدخل على الأَفعال تقول : (إِذنْ أَنا مكافئك) ومن هنا انفردت عن أخواتها المختصة بالأَفعال. وهي تنصب إذا استوفت ثلاثة شروط : التصدر والاتصال والاستقبال.

أ- التصدر مثل: (إِذنْ أُكافئَك). فإِن تقدم عليها مبتدأ أو شرط أو قسم لا تعمل ويبقى الفعل بعدها مرفوعا : أَنا إِذنْ أُكافئُك - إن تبذل جهدك إِذن أُكافئْك ، والله إذن أُكافئُك

- فإِذا تقدم على إِذنْ الواو أَو الفاء جاز الرفع والنصب ، والرفع أَكثر : (وإِذن أُكافئُكَ) بالرفع والنصب ، إِن تبذلْ جهدك تشكرْ وإِذن تكافأَ أو تكافأُ

ب- الاستقبال : فإن كان الفعل حالياً في المعنى رفعته ، تقول لمن يحدثك بخبر : (إِذن أَظنٌّك صادقاً) بالرفع فقط.

ث- الاتصال : إذا فصل بين إِذن والمضارع فاصل بطل عملها ورفع الفعل بعدها ، تقول : (إِذن أَنا أُكافئُك) بالرفع فقط.

ما عدا إذا كان الفصل بالقَسم أولا النافية :(إِذنْ والله أُكافئَك) (إذن لا أَضيعَ جهدَك).

الدرس القادم نتكلم بإذن الله عن الأحرف التي تنصب ب أن المضمرة

واجب تحديد واعراب حرف النصب والفعل المضارع المنصوب في كل من الآيات السابقة

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 2 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس السادس والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثامن والعشرون - التاسع والعشرون - الثلاثون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثاني والعشرون- الثالث والعشرون- الرابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح

إغلاق