بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المجلس الثامن و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الخميس 23شوال 1445 الموافق 2 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? للمرحلة الاعدادية في محافظة الجيزة خطبة عن التعليم في مصر واسئلة الامتحانات => د-عبد الرشيد صقر رحمة الله عليه ? الدرس الاول => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? شروط قبول العمل الاتباع => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس السادس و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 26 شوال 1445 الموافق 5 مايو 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ? البيت الذي خرجت منه السعادة للبشرية => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ? المجلس التاسع و الاربعون من تفسير جزء تبارك يوم الاثنين 27شوال 1445 الموافق 6 مايو 2024 مع تفسير اول سورة المعارج => الابريز جزء29 تبارك ? الدرس الثاني => اخصر المختصرات لابن بلبان الحنبلي – الفقه الحنبلي ? الاسلام دين الانبياء والرسل => التوحيد حق الله علي العبيد ? اسباب السعادة في البيوت => سلسلة السعادة الزوجية من بيوت خير البرية ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754517
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 23505
بالامس : 22459
لهذا الأسبوع : 94334
لهذا الشهر : 548114
لهذه السنة : 4275413
منذ البدء : 90825411
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس العاشر والحادي عشر والثاني عشر

المادة

تفريغ الدرس العاشر والحادي عشر والثاني عشر
2852 زائر
11-04-2012
الأستاذة الفاضلة الخالة أمة الله حفظها الله

الدرس العاشر


بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس التاسع في اللغة العربية

11 – 4 - 2012-04

الحروف التي تنصب المضارع بأن المضمرة


1- لام التعليل:

وتأتي بمعنى كي وضابطها أن يكون ما بعدها علَّةً وسبباً لما قبلها

تنصب ب أنْ المضمرة : حضرت لأستفيدَ (حضرت لأَن أَستفيد). فظهورها أو إضمارها سواء إلا إذا سبق الفعل بـ (لا) فيجب ظهورها مثل : حضرت لئلا تغضب. لئلاّ = ل + أن + لا

وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ* (النحل 44)

[لتبيّنَ]: فعل مضارع، مسبوق بلام التعليل. وهي لام يكون ما بعدها علّةً وسببا لما قبلها. وفي الآية تحقيق لذلك ، إذ القصد إلى التبيين ، هو العلة والسبب في إنزال الذِّكر. ومتى سُبق المضارع بهذه اللام وجب نصبه

- وكذلك يجوز إضمارها وإظهارها بعد لام التعليل المجازي وتسمى لامَ العاقبة أَو المآل أَو الصيرورة ،

* فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ* 8 القصص

فهم لم يلتقطوه ليكون عدواً ، ولكن لما آلت الأُمور إلى ذلك كانت العداوة كأَنها علة الالتقاط على المجاز

2- لام الجحود:

حرف نصب يعني النفي والإنكار تنصب ب أن المضمرة و الفعل مع أَن المستترة يؤوَّل بمصدر في محل جر باللام ، ويتعلق الجار والمجرور بالخبر المحذوف المنفي :

ويُشترط في نصب المضارع بعدها ، أن تكون مسبوقةً بـ ما كان أو لم يكن] : فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ* 40 العنكبوت

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا* 168 النساء
3- حتّى

- حتى حرف نصب يأتي بمعنى "كي"للتعليل أو للغاية وتنصب المضارع ب أن المضمرة
-
تدل على الغاية أو التعليل ، الغاية مثل : انتظرتك حتى ترجعَ = إلى أَن ترجعَ. والتعليل مثل : أَطعتك حتى أَسرَّك = لأَسرك .
والمضارع مع أَن المستترة يؤَول بمصدر في محل جرّ بحتى :
أَنتظرك إلى رجوعك ، أَطعتك لسرورك .
وتأْتي قليلاً بمعنى إِلى : سأَعطيه الكتاب حتى تُثبت أَنه لك = إِلى أَن تثبت.

وشرط إضمار (أَن) بعد حتى

- أَن تكون للاستقبال المحض : أَجتهد حتى أَنجح. فالنجاح بعد الاجتهاد وبعد زمن التكلم.

- أما إذا كان الاستقبال بالنسبة لما قبلها فقط فيجوز إضمار (إن) ونصب الفعل وجاز عدم إضمارها ويرفع الفعل حينئذ ، ويكثر هذا في سرد الأَحداث الماضية مثل : * أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ * 212 البقرة

فاستقبال فعل يقول بالنسبة إلى الزلزال فقط لا بالنسبة إلى زمن التكلم ، لأَن كلاً من القول والزلزال مضى. ولذلك قرئت (يقول) بالنصب على إضمار (أَنْ) وبالرفع على عدم الإضمار.
-
إذا كان المضارع للحال رفع بعد حتى وجوباً : سافر الغريب حتى لا يعود = فلا يرجع . فالجملة مستأْنفة و(حتى) هنا ابتدائية.,

ومنه * قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى * 91 طه .

[يرجعَ] فعل مضارع منصوب. لأن المضارع يُنصب إذا سبقته [حتى] وكان زمانه للمستقبل. وقد تحقق ذلك في الآية لأنهم حين قالوا: [لن نبرح عليه عاكفين] لم يكن موسى بعدُ قد رجع، وإنما رجع بعد قولهم هذا، فكان زمان الفعل إذاً للمستقبل، وتحقق معه شرط النصب بـ [حتى].

- إذا عطفت فعلاً على اسم جامد : درسك حتى تنجح

تنبيه : ينصب الفعل المضارع بعد (حتّى)، إذا كان زمانه للمستقبل ، وإلاّ لاينصب ، بل يُرفع: [غاب خالد حتى لا نشاهدُه] . فتكون [حتّى] حرف ابتداء ، والجملة بعدها استئنافية .
4-
فاء السببية:

وهي تنصب ب أن المضمرة

. ويشترط لها

أ- أَن التي يكون ما قبلها سبباً لما بعدها

ب- وأَن تسبق بنفي أَو طلب :
- النفي: (لم تحضر فتستفيدَ)، (جارك غير مقصر فتعنفَه)، (ليس المجرم نادماً فتعفوَ عنه) لا فرق بين أَن يكون باسم أَو بفعل أَو بحرف.
- وإذا كان النفي لفظياً ومعناه الإِثبات لم تقدَّر ((أَن)) بعد الفاء ويبقى الفعل مرفوعاً مثل (
لا يزالُ أَخوك يبرُّنا فنحبُّهُ) فالنفي هنا لفظي فقط و المعنى : أَخوك مستمر على برنا.

- والتشبيه اللفظي إذا كان معناه النفي أعطى حكم النفي وقدرت ((أَنْ)) بعد الفاء : كأَنك ناجح فتتبجَّحَ ينصب المضارع على معنى : ما أَنت ناجح فتتبجَحَ) .
--الطلب يشمل الأَمر فعل الأَمر
أو المضارع المقرون بلام الأمر : اسكتْ فتسلَم . والنهي : لا تقصِّر فتندمَ ،

. والعرض : أَلا تصحبنا فنسرَّ ،

. والحض : هلا أَكرمت الفقير فتؤجرَ ،

. والتمني ليتك حضرت فتستمعَ ،

. والترجي لعلك مسافر فأُرافقَك ،

. و الاستفهام : هل أَنت سامع فأُحدثَك.

(كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى *طه 81)

[فيحلَّ]: فعل مضارع منصوب، والفاء قبله هي فاء السببية ما قبلها سبباً لما بعدها. وقد تحقق هذا الشرط ، إذا الطغيان سبب لما بعده وهو حلول الغضب. كما تحقق الشرط الثاني أيضاً وهو أن يسبق فاءَ السببية نفي أو طلب. والذي هنا هو الطلب : لا تطغَوا.

وإذ قد تحقق الشرطان فقد وجب النصب فقيل : [فيحلَّ].

.- إذا عطفت فعلاً على اسم جامد : تحيتك إخوانك فتبتسمَ في وجوههم أَحب إليهم من الطعام = تحيتك فتبسمك

5- واو المَعِيَّة:

تنصب ب أن المضمرة

ويشترط

- أن تكون بمعنى (مع) لا تشربْ وتضحكَ ففيه نهي عن أن تفعلهما معاً.

- أن يسبقها نفي أو طلب - وهو شرط مشترك بينها وبين فاء السببية

- إذا عطفت الفعل على اسم جامد صلاتك وتقوم الليل خير لك

كسرة خبز وتصانَ الكرامة أحسن من كنوز الدنيا = كسرة خبز وصون الكرامة أحسن ...

6- ثم

إذا عطفت الفعل على اسم جامد : وذلك أن الفعل إنما يُعطَف على فعل مثله ، فإذا عطَف العربيُّ فعلاً على اسم ، نَصبَ الفعلَ المعطوف ب أن المضمرة ويقدر الفعل مع أَن بمصدر الاسم :

يسرني لقاؤُك ثم تتحدثَ إلي = يسرني لقاؤُك ثم أَن تتحدث إلي = يسرني لقاؤُك ثم تحدثُك إِليّ

تعبُك ثم تفوزَ = تعبُك ثم فوزك.

7- أو :

شرط أن تكون بمعنى (إلى أن) نحو : أظلّ أطالبُ أو أنالَ حقّي،

أو إلاّ أن : أُعرِضُ عن المكابر أو يقرَّ بالحقّ

- إذا عطفت الفعل على اسم جامد : تلبية الدعوة أو تعتذرَ = تلبية الدعوة أو الاعتذار



الدرس الحادي عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الحادي عشر في اللغة العربية

16 -4 -2012

جزم الفعل المضارع

علامة جزم المضارع السكون أو حذف حرف العلة أو حذف النون

إذا جزم الفعل المضارع المضعف الآخر ، نابت " الفتحة " لخفتها عن " السكون " ، أو حرك الفعل بالفتحة لخفتها عن السكون .
.
قوله تعالى * لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا * 233 البقرة

لا : حرف نهي وجزم . تضار : فعل مضارع مجذوم بالسكون وحرك بالفتح نيابة عن السكون لخفتها . والدة : فاعل مرفوع بالضمة . بولدها : الباء حرف جر متعلق بفعل تضار ولد اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

يجزم الفعل المضارع إذا وقع جوابا للطلب ، والطلب هو ما دل على طلب حدوث الفعل أو الكف ، ويشمل :

1- الأمر : يدل على طلب حدوث الفعل على وجه الاستعلاء ، مثال : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) 60 غافر ،

الواو : حرف عطف . ادعوني :ادعوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به وجملة ادعوني في محل نصب مفعول به لفعل القول أستجب : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. لكم جار ومجرور متعلق بفعل أستجب. إنّ: حرف حرف مشبه بالفعل . الذين : اسم موصول مبني في محل نصب اسم إنّ . يستكبرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . عن حرف جر متعلق بفقل يستكبرون . عبادتي اسم مجرور بالكسرة وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة وجملة يستكبرون عن عبادتي لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول . سيدخلون : السين للاستقبال يدخلون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل . داخرين : حال منصوب علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

وجملة سيدخلون في محل رفع خبر إنّ

2- المضارع المقترن بلام الأمر : لتفعل خيرا تنل جزاءه ،

لتفعل : اللام لام الامر حرف أمر وجزم تفعل فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت . خيرا مفعول به . تنل: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، وعلامة جزمه السكون الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. جزاءه مفعول به منصوب وهو مضاف والهاء في محل جر بالإضافة

3- النهي : هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء ، لا تهملْ دروسك تسلمْ من الفشل :تسلم : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

4- الاستفهام : نحو : أين أخوك أهنئْه

أين :اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مبتدأ مقدم . أخوك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة أهنئه : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب طلب (اخبرني أين أخوك ) وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا والهاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

5- التمني . نحو : ليتك قريب أزرْك

ليتك : ليت حرف مشبه بالفعل يدخل على المبتدأ والخبر ينصب الاول اسما له ويبقي الثاني مرفوعا خبرا له والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ليت . قريب: خبر ليت مرفوع . أزرك : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب التمني وفاعله ضمير مستتر وجوبا والكاف في محل نصب مفعول به

ويشترط في الفعل المضارع المجزوم في جواب الطلب الشروط الآتية : ـ .
1
ـ أن يسبق الفعل المضارع بنوع من أنواع الطلب التي بيناها
2
ـ أن تقع جملة المضارع جوابا وجزاء للطلب الذي قبله وأن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً له فلا يجوز الجزم في مثل : (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك(
3
ـ أن يستقيم المعنى بالاستغناء عن أداة الطلب ، وإحلال محلها " إن " الشرطية أو لا الناهية . نحو : اترك الإهمال تنجح في الامتحان .
تصبح بعد إبدال أداة الطلب بإن الشرطية :
إن تترك الإهمال تنجح في الامتحان .
4- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يصح الجزم في مثل : (لا تهمل واجباتك تتعرضُ للعقاب)

أدوات تجزم الفعل المضارع

ما يَجزم الفعلَ المضارع نوعان : أحدهما يجزم فعلاً مضارعاً واحداً ، والآخر يجزم فعلين مضارعين.

ما يجزم فعلاً واحداً ، أربعة أحرف: لم – لمّا – لام الأمر – لا الناهية

1- لم

- (لَمْ): حرف جزم وقلب ونفي ومن خصائصه أنه يقلب زمن المضارع إلى ماضٍ ويمكن أن تأتي بعد أداة الشرط . نحو: [لم نسافِرْ]. أي : لم نسافر في الماضي.

قوله تعالى :.* لم يلد ولم يولد *

وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ* 21 الدخان

وإن : الواو حرف عطف إن حرف شرط .لم حرف نفي . تؤمنوا : فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل . لي : جار ومجرور متعلق بالفعل تومنوا .فاعتزلون : الفاء رابطة لجواب الشرط اعتزلوا فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الآفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والنون للوقاية قبل ياء المتكلم المحذوفة لمناسبة فاصلة الآية التقدير ( فاعتزلوني ) وجملة اعتزلون في محل جواب الشرط

2- لما

- (لَمّا): حرف جزم ونفي وقلب(النفي بها يستمر حتى زمن المتكلم وتوقع حدوثه في المستقبل ومن خصائصه أنه ينفي حدوث الفعل من الزمن الماضي حتى لحظة التكلم ويتوقع حصوله. نحو: [عزَمْنا على السفر، ولمّا نسافرْ]. أي: ولم نسافر حتى الآن.

قوله تعالى : { كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }23 عبس

كلاّ : حرف ردع وزجر . لما : حرف نفي وقلب وجزم . تقض : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله ضمير مستتر تقديره هو .ما اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به للفعل يقض . أمره : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به وجملة أمره لا محل لها من الإعرب لأنها صلة الموصول

3- لام الأمر

- (لام الأمر): حرف جزم وأمر يدل على طلب حدوث الفعل، وتقلب معنى المضارع إلى معنى الطلب كفعل الأمر، نحو: لِنُسافرْ. يؤمر بها الغائب كثيرا . وحركة هذه اللام الكسر، ويحسن إسكانها بعد الواو والفاء، ويجوز بعد ثم

قوله تعالى :*. لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا* 7 الطلاق

لينفق : لام الأمر ينفق فعل مضارع مجزوم .ذو : فاعل مرفوع علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف . سعة : مضاف إليه مجرور . من سعته جار ومجرور متعلق بفعل ينفق الهاء في محل جر بالإضافة . ومن : الواو حرف عطف من اسم شرط في محل رفع مبتدأ . قدر : فعل ماضٍ للمجهول مبني على الفتح . عليه جار ومجرور متعلق بفعل قدر . رزقه : نائب فاعل مرفوع وهو مضاف الهاء في محل جر بالإضافة وجملة قدر عليه رزقه في محل رفع خبر. فلينفق : الفاء رابطة لجواب الشرط اللام لام الأمر ينفق مضارع مجزوم فاعله مستتر جوازا والجملة في محل جزم جواب الشرط . مما من + ما من حرف جر متعلق بفعل ينفق ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر . أتاه فعل ماض مبني على الفتح المقدر الهاء ضمير في محل نصب مفعول به . الله اسم جلالة فاعل وجملة آتاه الله لا محل لها من الإعرب لأنها صلة الموصول .لا نافية يكلف : فعل مضارع مرفوع الله : اسم جلالة فاعل نفسا : مفعول به . إلاّ حرف حصر لا محل له من الإعراب . ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ثانٍ مقدم لفعل آتاها . سيجعل مضارع مرفوع الله: اسم جلالة فاعل .بعد : ظرف منصوب متعلق بمفعول به ثانٍ محذوف وهو مضاف .عسر مضاف إليه . يسرا مفعول به منصوب
ويؤمر بها المخاطب والمتكلم قليلا .
نحو قوله تعالى : * وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُم بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُم مِّن شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ *12 العنكبوت

وقال : واو حرف عطف قال فعل ماض مبني . الذين : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل . كفروا : فعل ماضٍ مبني على الضم الواو ضمير في محل رفع فاعل وجملة كفروا لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول . للذين جار ومجرور متعلق بفعل قال .آمنوا مثل كفروا . اتبعوا : فعل أمر مبني على حذف حذف النون الواو فاعل . سبيلنا : مفعول به وهومضاف النا في محل جر بالإضافة وجملة اتبعوا سبيلنا في محل نصب مفعول به لفعل قال. ولنحمل : الواو حرف عطف اللام لام الأمر تحمل فعل مضارع مجزوم والفاعل مستتر وجوبا تقديره نحن . خطاياكم : مفعول به وهو مضاف كم ضمير في محل جر بالإضافة وما : الواو اعتراضية ما النافية تعمل عمل ليس . هم ضمير منفصل مبني في محل رفع اسم ما . بحاملين الباء حرف جر زائد حاملين اسم محرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما . من حرف جر متعلق باسم الفاعل حاملين .خطاياهم اسم مجرور وهم في حل جر بالإضافة . من حرف جر زائد شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا في محل مفعول به لاسم الفاعل حاملين : إنّهم : حرف مشبه بالفعل واسمه . لكاذبون : اللام المزحلقة للتوكيد لا محل لها من الإعراب كاذبون خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الواو
وتحذف لام الأمر كثيرا إذا وقعت بعد فعل الأمر أما إذا لم تقع بعد فعل الأمر فحذفها قليل ، ويقتصر على الضرورة
نحو قوله تعالى : * قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلالٌ* 31 براهيم

قل : فعل أمر . لعبادي جار ومجرور متعلق يفعل قل والياء في محل جر بالإضافة . الذين اسم موصول مبني في محل جر نعت عباد . آمنوا فعل ماضٍ مبني على الضم الواو في محل رفع فاعل وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول . يقيموا فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب علامة جزمه حذف النون الواو فاعل . الصلاة : مفعول به . وينفقوا مثل يقيموا الواو حرف عطف . مما من + ما جار ومجرور متعلق بفعل ينفقوا . رزقناه فعل ماضٍ مبني على السكون نا في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به وجملة رزقناهم لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول. سرا : حال منصوب . وعلانية معطوف على سرا . من قبل جار ومجرور متعلق ب يقيموا وينفقوا . أن حرف نصب . يأتي مضارع منصوب.يوم : فاعل جملة أن يأتي في محل جر بالإضافة . لا حرف نفي . بيع مبتدأ مرفوع . فيه جار ومجرور متعلق بالخبر المحذوف ولا خلال مثل لا بيع جملة لا بيع فيه في محل رفع نعت يوم

4- لا الناهية

- (لا الناهية): حرف جزم ونهي ويدل على طلب21 الكف عن العمل نحو قوله تعالى : * وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * 18 لقمان

ولا الواو حرف عطف لا الناهية . تصعر فعل مضارع مجزوم الفاعل مستتر وجوبا .خدك مفعول به منصوب والكاف مضاف إليه . للناس جار ومجرور متعلق بفعل تصعر . ولا تمثل ولا تصعر علامة جزم المضارع هنا حذف حرف العلة . في الأرض جار ومجرور متعلق بفعل تمشي . مرحا : حال منصوب . إن حرف مشبه بالفعل . الله اسم جلالة اسم إنّ منصوب . لا النافية . يحب فعل مضارع مرفوع الفاعل ضمير مستتر جوازا وجملة لا يحب في محل رفع خبر إنّ . كل مفعول به وهو مضاف مختال : مضاف إليه مجرور فخور نعت مختال

ومثال الغائب.
قوله تعالى : * لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ * 28 آل عمران

لا : الناهية يتخذ : فعل مضارع مجزوم . المؤمنون : فاعل مرفوع علامة رفعه الواو . الكافرين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء . أولياء : مفعول به ثانٍ . من دون : جار ومجرور متعلق بفعل يتخذ . المؤمنين مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء
أما مجيئها مع المتكلم فنادر . إلا إذا كان مبنيا للمجهول
لا أُخذلْ

***************************

الدرس الثاني عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الثاني عشر في اللغة العربية
16 -4 -2012
جزم الفعل المضارع
ما يجزم فعلَيْن
أدوات الشرط وهي العاملة في فعل الشرط ، وجوابه لفظا ، ومحلا إذا كان الفعلان مضارعين ، أو محلا فقط إذا كان الفعلان غير مضارعين . كما تربط بين معنى جملتي الشرط لتجعل منهما جملة واحدة تسمى تلك الجملة مع الأداة جملة الشرط ، أو أسلوب الشرط .
وهي نوعان
إن – إذما حرفان لا محل لهما من الإعراب
الباقي أسماء لها محل من الإعراب :من – ما - مهما – متى – أيّان – أنّى – حيثما – أينما – كيفما – أي .
1- إن
- (إنْ): حرف شرط جازم ، يفيد تعليق الشرط بالجواب فقط
إِن تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ* 17 التغابن
إن : حرف شرط جازم لفعلين ، مبني على اسكون لا محل له من الإعراب .
تقرضوا : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بإن ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب بالفتحة .
قرضا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، حسنا : صفة منصوبة لـ " قرضا " .
يضاعفه : يضاعف فعل مضارع مجزوم بإن جواب الشرط وجزاؤه ، وعلامة جزمه السكون ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . لكم : جار ومجرور متعلقان بفعل يضاعف .ويغفر لكم الواو حرف عطف يغفر لكم مثل يضاعف لكم . والله :واو الاستئناف. الله: لفظ جلالة مبتدأ مرفوع. شكور وحليم خبر
1-إن " الشرطية أن تجزم فعلين لفظا ، أو محلا ، يسمى الأول فعل الشرط ، ويسمى الثاني جواب الشرط وجزاءه غير أنه قد يأتي بعدها اسم ، وفي هذه الحالة نقدر بعدها فعلا محذوفا يفسره الفعل المذكور
إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ176 النساء.
إن حرف شرط . امرؤ: فاعل لفعل الشرط المحذوف يفسره الفعل الذي بعده . هلك فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ليس : فعل ماضٍ ناقص . له جار ومجرور متعلق بخبر ليس . ولد : اسم ليس مرفوع. وله أخت :الواو حرف عطف له : جار ومجرور متعلق بخبر أخت .أخت : مبتدأ مؤخر مرفوع . فلها : الفاء رابطة لجواب الشرط .لها جار ومجرور متعلق بخبر مقدم ل نصف .نصف مبتدأ مؤخر . ما : اسم موصول مبني في محل جر بالاضافة .ترك فعل ماضٍ مبني على الفتح فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو وجملة ترك لا محل لها من الاعراب لانها صلة الموصول وجملة لها نصف ما ترك في محل جزم جواب الشرط
2 ــ يكثر مجيء " ما " الزائدة بعدها ، فتدغم فيها النون . .
قوله تعالى * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* 200الأعراف
وإمّا =إن + ما : الواو حرف عطف إن حرف شرط جازم ما حرف زائد . ينزغنك : ينزغن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد وهو فعل الشرط والنون للتوكيد والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .من الشيطان : جار ومجرور متعلق بفعل ينزغن ( متعلق بحال محذوف ). نزغ : فاعل مرفوع . فاستعد : الفاء رابطة لجواب الشرط استعذ : فعل أمر مبني فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. بالله : الباء حرف جر متعلق بفعل استعذ الله لفظ الجلالة اسم مجرور وجملة استعذ بالله في محل جزم جواب الشرط . إنه : حرف مشبه بالفعل واسمه . سميع وعليم خبر
3 ـ قد يأتي بعد إن الشرطية فعل مضارع منفي بلا النافية التي لا عمل لها ، فتدغم " لا " في " النون " . نحو : إلا تحضر الامتحان ترسب .
إلا : أصلها " إن " الشرطية مدغمة في " لا " النافية غير العاملة ، وكلاهما حرفان مبنيان على السكون ، لا محل لهما من الإعراب .
ومنه قوله تعالى : *إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 39 التوبة .
إلا : إن حرف شرط جازم ، ولا نافية لاعمل لها .
تنفروا : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله يعذبكم : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الله ، والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم للجمع . عذابا : مفعول مطلق منصوب . أليما نعت منصوب . وتستبدل : الواو حرف عطف تستبدل فعل مضارع معطوف على يعذبكم مجزوم . قوما : مفعول به منصوب. غيركم : غير نعت قوم وهو مضاف وكم في محل جر بالإضافة . ولا:الواو حرف عطف لا حرف نفي تضروه : فعل مضارع معطوف على يعذبكم مجزوم وعلامة جزمه حذف النون الواو في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به شيئا : نائب مفعول مطلق منصوب . والله الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع . على كل :جار ومجرور متعلق قدير . شيء : مضاف إليه مجرور . قدير : خبر مرفوع
( قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يحاسبكم به الله ) 29 آل عمران .
قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتم . إن تخفوا : إن حرف شرط جازم ، وتخفوا فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل . ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به . في صدوركم : جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول لا محل له من الإعراب ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . أو تبدوه : أو حرف عطف ، وتبدوه فعل مجزوم وفاعل ومفعول به ، والجملة معطوفة على تخفوا . يحاسبكم : جواب الشرط مجزوم ، والكاف في محل نصب مفعول به مقدم . به : جار ومجرور متعلقان بيحاسبكم . الله : فاعل مرفوع بالضمة وجملة الشرط وجوابه في محل نصب مفعول به لفعل القول .
{ إنْ تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم } 31 النساء
إن : حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب . تجتنبوا : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .كبائر : مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف . ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .تنهون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مبني للمجهول ، مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعله . عنه : جار ومجرور متعلق بفعل تنهون . وجملة تنهون لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول . نكفر : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن يعود على الله . عنكم : جار ومجرور متعلق بفعل نكفر . سيئاتكم : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وهو مضاف والكاف في محل جر مضاف إليه، والميم علامة الجمع .
2- إذما
إذما : حرف شرط جازم ، وهي في الأصل " إذ " الظرفية الدالة على الزمن الماضي ، وعندما زيدت إليها " ما " وركبت معها غُيرت ، ونقلت عن دلالة الزمن الماضي إلى المستقبل ، وأصبحت مع " ما " بمثابة الحرف الواحد الذي لا يتجزأ ، وزيادة " ما " إليها لتكفها عن الإضافة عن إضافتها إلى الجملة مطلقا ، وهي بذلك تكون شرطية جازمة لفعلين ، وبمنزلة " إنما
نحو : إذما تكتم الأسرار يثق الناس بك .

وسائر الأدوات التالية أسماء : من – ما - مهما – متى – أيّان – أنّى – حيثما – أينما – كيفما – أي .

1- من
- (مَنْ): للعاقل اسم شرط يجزم فعلين مضارعين و هي تستعمل للإنسانالعاقل وتأتي في محل رفع مبتدأ, أو في محل نصب مفعول إذا كان الفعل متعديًا. نحو: [مَنْ يدرسْ ينجحْ
{ ومن يؤمن بالله يهد قلبه } 11 التغابن
ومن : الواو حرف عطف ، من أسم شرط جازم لفعلين ، مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . يؤمن : فعل مضارع مجزوم بمن فعل الشرط وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، بالله جار ومجرور متعلق بفعل يؤمن . يهد : فعل مضارع مجزوم جواب الشرط ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، قلبه : مفعول به ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر " من " .
* فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* 7 الزلزلة
ـ( من يعمل سوءا يجز به ) 123 النساء .
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يعمل : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . سوءا : مفعول به منصوب بالفتحة .
يجز : فعل مضارع للمجهول وهو جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . به : جار ومجرور متعلق بفعل يجز . وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر " من " .
( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) 160 الأنعام .
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . جاء : فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . بالحسنة : جار ومجرور متعلق بفعل جاء . فله : الفاء رابطة لجواب الشرط ، وله جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . عشر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، وهي مضاف . أمثالها : مضاف إليه ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
( قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا ) 75 مريم .
قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت . من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط ، واسمها ضمير مستتر جوازا تقدير هو يعود على من .
في الضلالة : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب خبر كان . فليمدد : الفاء واقعة في جواب الشرط لأنه طلبي أمر ، واللام لام الأمر حرف مبني لا محل له من الإعراب ، ويمدد فعل مضارع مجزوم بلام الأمر ، وعلامة الجزم السكون . له : جار ومجرور متعلق بفعل يمدد . الرحمن : فاعل مرفوع بالضمة . مدا : مفعول مطلق منصوب بالفتحة . وجملة ليمدد في محل جزم جواب الشرط وجملة الشرط وجوابها في محل رفع خبر " من " .وجملة من وما بعدها في محل نصب مفعول به لفعل قل.
( من يهد الله فهو المهتدي ) 178 الأعراف .
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لفعل يهد . يهد : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة . الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة . فهو : الفاء واقعة في جواب الشرط ورابطة له ، لأنه جملة اسمية ، وهو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . المهتدي : خبر مرفوع بالضمة المقدرة . والجملة الاسمية في محل جزم فعل الشرط
*من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها } 85 النساء .
من : اسم شرط جازم لفعلين ، مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ . يشفع : فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون . والفاعل ضمير مستتر جوازا ، تقديره هو يعود على رسول الله صلى الله عليه وسلم . شفاعة : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وحسنة صفة منصوبة يكن : فعل مضارع ناقص ، جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون ، له :جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نصب خبر يكن مقدما .نصيب : اسم يكن مرفوع بالضمة . منها : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع صفة لنصيب . وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر من
2- ما
- (ما): لغير العاقللكونه يربط بين جملتي الشرط بذات واحدة غير عاقلة
ومنه قوله تعالى *مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* 106 البقرة
ما : اسم شرط جازم لفعلين مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للنسخ . ننسخ : فعل مضارع وهو فعل الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه السكون . والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن ، يعود على الله . من آية : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب صفة لاسم الشرط " ما ".التقدير ( ننسخ أيَّ شيء من آية ).وأجاز بعضهم أن تكون " من آية " في موضع نصب على التمييز ، والمميز " ما " ، كما أجاز البعض الآخر أن تكون في موضع نصب على الحال ، ويصح ذلك .
أو ننسها : أو حرف عطف ، وننسها معطوف على ننسخ مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون على الهمزة المحذوفة (ننسئ من نسأ = نؤجل نؤخر) أو تكون علامة الجزم حزف حرف العلة ( ننسي من أنسى= نمحوها )
والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، يعود على الله ، والضمير المتصل في " ننسها " في محل نصب مفعول به .نأت : جواب الشرط مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : نحن ، يعود على الله .بخير : جار ومجرور متعلق بفعل نأت . منها : جار ومجرور متعلق باسم التفضيل " خير " .

( ما أصابك من حسنة فمن الله ) 79 النساء .
ما : أسم شرط جاز مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أصابك : فعل ماض مبني على الفتح ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره أنت . وجملة أصابك في محل جزم فعل الشرط . من حسنة : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نعت ما أو ( نصب حال ). فمن الله : الفاء رابطة لجواب الشرط ، من الله جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هي من الله . وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر " ما " .
( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة ) 5 الحشر
ما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم لقطعتم . قطعتم : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء في محل رفع فاعل ، والميم علامة الجمع ، والجملة في محل جزم فعل الشرط . من لينة : جار ومجرور متعلق بمحذوف في محل نعت ما أو نصب حال . أو تركتموها : أو حرف عطف ، وتركتموها معطوف على قطعتم ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول . قائمة حال منصوب بالفتحة . على أصولها : جار ومجرور متعلق بقائمة .
سؤال ما المقصود ب على وجه الاستعلاء ؟
الاستعلاء لغة هو الارتفاع والعلو
والمقصود من الأمر أو النهي على وجه الاستعلاء وهو أن يكون الأمر من الأعلى إلى الأدنى
. ولا يكون على وجه الاستعلاء كما يطلب الأبمن ابنه بصيغة الأمر شيء يستحب له أن يفعله دون الوجوب الاستعلاء فمعناه أن يكون لفظ الأمريدل على الأمر الجازم دون وجود قرينة صارفة تصرفه إلى الاستحباب. ولا يكون على وجه الاستعلاء كما يطلب الأبمن ابنه بصيغة الأمر شيء يستحب له أن يفعله دون الوجوب الاستعلاء . وقال البعض الاستعلاء أي من الأعلى إلى الأدنى أي أن يأتي الأمر من الأعلى إلى الأدنى فالأمر الحقيقي والنهي يكونان على وجه الإستعلاء
وإن تساوى الاثنان فهو التماس اصغ إلي
وإن كان من دون منه فهو سؤال أو دعاء اللهم اهدنا – ربنا لا تزغ قلوبنا
   طباعة 
1 صوت

التعليقات : 1 تعليق

« إضافة تعليق »

16-04-2012

(غير مسجل)

ام ادم

من فضلكم ارسلو لى كود الاشتراك بدورة داعيات بلسان عربى فصيح لقد سجلت اسمى من قبل
[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
5 + 4 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس السادس والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثامن والعشرون - التاسع والعشرون - الثلاثون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس الخامس والعشرون - السادس والعشرون - السابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
الدرس الثاني والعشرون- الثالث والعشرون- الرابع والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح
- الدرس التاسع عشر-العشرون - الواحد والعشرون - تفريغات دورة اللغة العربية - داعيات بلسان عربي فصيح

إغلاق