بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754318
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 30695
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 81150
لهذا الشهر : 904095
لهذه السنة : 3595599
منذ البدء : 90144372
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس الثامن من دورة داعيات بلسان عربي فصيح

المادة

تفريغ الدرس الثامن من دورة داعيات بلسان عربي فصيح
3092 زائر
29-11-2013
الاستاذة أمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم


‏ الدرس الثامن في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏27-11- 2013‏

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏

الجملة الاسمية: وهي كل جملة تبدأ باسم مرفوع يعرب مبتدأ

وهذه الجملة لها ركنان أساسيان لا يتم معناها إلا بهما معا. وهذان الركنان هما المبتدأ والخبر.

المبتدأ: هو الاسم الذي نُخبرُ عنه، أو الاسم المتَحدَّثِ عنه اسم مرفوع يبتدئ به الكلام، ويقع في أول الجملة غالبا، مجردا من العوامل اللفظية، أو مسبوقا بنفي، أو استفهام.

{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}268 البقرة.

ومثال المسبوق بنفي أو استفهام:

{ قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا }46 مريم .

حكمه

المبتدأ مرفوع دائما، إلا إذا سبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد، فيجر لفظا، ويرفع محلا.

والمبتدأ لا يكون إلا كلمة واحدة ليس جملة ولا شبه جملة

ـ يكون مرفوعا أو في محل رفع.{ قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }65 ص .

- يكون المبتدأ مصدرا صريحا .

احترام الناس واجب .

- أو مصدرا مؤولا من أن والفعل المضارع.

{ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }184 البقرة. والتقدير: صيامكم خير لكم.

يكون المبتدأ معرفا

- معرفا بأل نحو

الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ

- أو معرفا بالإضافة

كتاب الله دستور الحياة.

وقد يكون المبتدأ ضميرا ،

: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ } 67 يونس .

- أو اسم إشارة

هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ * 138 آل عمران،

-أو موصول الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ هُمُ الْخَاسِرُونَ.

- أو استفهام

*من يحيي العظام*.

- أو شرط

وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه* 8 الزلزلة

متى يأتي المبتدأ نكرة

- يقعَ المبتدأُ نكرة بعدَ (لولا)

لَّوْلاَ كِتَابٌ مِّنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * 68الأنفال.

- إذا كانَ المبتدأُ عامِلاً فيما بعده مثل : إطعام مسكيناً حسنةٌ

- ـ نكرة موصوفة بوصف مذكور ، أو مقدر ، أو معنوي .

ـ { وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ} وصف مذكور

موصوفة بوصف مقدر

{ وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ}: والتقدير وطائفة غيركم

( يَغْشاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحابٌ). والتقدير موج متراكمة وسحاب كثيف

موصوفة بوصف معنوي

رجيل عندنا . . والتقدير رجل وضيع . فالتصغير فيه معنى الوصف ودلالته

ـ أن يتعلق بها معمول . نحو : أمر بمعروف صدقة.

أمر " وهي نكرة تعلق بها حرف الجر" بمعروف "

الخبر: يتمم المبتدأ أو يكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالخبر فالخبر هو الاسم المرفوع المسند إلى المبتدأ الذي نخبر به عن المبتدأ ، أو الاسم المخبر به، يحدث به عن المبتدأ

{ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا * 97 التوبة

أنواع الخبر

مفرد: الأصل في الخبر أن يكون اسما مفردا مرفوعا وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة. الكتاب صديق

والخبر المفرد يطابق المبتدأ في النوع: التذكير والتأنيث

وفي العدد: الإفراد أو التثنية أو الجمع

وقد يكون اسما مفردا مجرورا لفظا بباء زائدة

وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ * 46 فصلت

ويأتي الخبر جملة فعلية

{ أنا آتيك به }39 النمل

يكون خبر المبتدأ جملة تشتمل على ضمير يربطها بالمبتدأ ويطابقه في النوع والعدد

خبر المبتدأ جملة اسمية

مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ * 18 إبراهيم.

ويكون الخبر شبه جملة (ظرفا أو جارا ومجرورا)

فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ 10البقرة

تعدد الخبر

يأتي الخبر واحدا غالبا وقد يتعدد

الرسول معصوم أمين مبلغ لدين التوحيد

الأصل أن يتقدم المبتدأ ويتأخر الخبر

ويجوز أن يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة

في التأني السلامة

يجب تقديم الخبر على المبتدأ

أن يكون الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة

وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ * يوسف 76

أن يكون الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة كأسماء الاستفهام

مَتى نَصْرُ اللَّهِ* البقرة 214

أن يكون في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر

للقصاص أسلوبه

يحذف المبتدأ وجوبا

1-إذا كان نعتا مقطوعا لإفادة المدح أو الذم أو الترحم

أعط الصدقة للفقراء المحتاجون التقدير هم المحتاجون

قرأت ألفية ابن مالك الرائعةُ

2- في أسلوب المدح والذم (نعم وبئس)

نعم الصديق أخي التقدير نعم الصديق هو أخي

3- إذا أخبر عنه بلفظ يشبه القسم

في ذمتي لأكملن الشرح التقدير عهد في ذمتي

4- إذا أخبر عنه بمصدر ناب عن فعله

حج مبرور خبر لمبتدأ محذوف حجك حج مبرور

صبر جميل (حالي صبر)

يحذف المبتدأ جوازا إذا دل عليه دليل كما في الجواب عن السؤال

أين أنت ؟ تجيب في البيت أو أنا في البيت

حذف الخبر

1- يحذف الخبر وجوبا بعد اللفظ الصريح بالقسم

يمين اللهِ سأقول الصدق. (يمين الله قسمي)

2- إذا كان المبتدأ واقعا بعد لولا

وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ* 57 الصافات التقدير لولا نعمة ربي موجودة

3- إذا وقع الخبر بعد اسم معطوف بواو التي بمعنى مع

كل امرئ ونيته الخبر محذوف تقديره مقترنان

4- إذا سدت مكان الخبر حال أو صفة لا تصلح أن تكون خبرا والمبتدأ مصدر مضاف إلى معموله، أو اسم تفضيل مضاف إلى مصدر صريح أو مؤول

شربي الشاي ساخنا

أفضل دعاء الإنسان ساجدا

يحذف الخبر جوازا إذا دل عليه دليل

من حفظ الدرس؟ تجيب أنا أو أنا حفظت

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
3 + 8 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق