بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? شروط قبول العمل الاخلاص => التوحيد حق الله علي العبيد ? المجلس الرابع و العشرون بعد المائة الثالثة من شرح كتاب رياض الصالحين يوم الاحد 19 شوال 1445 الموافق 28 ابريل 2024 => سلسلة دروس شرح كتاب رياض الصالحين ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

ترجمة معاني القرآن بأكثر من 50 لغة عالمية
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754319
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 32646
بالامس : 50562
لهذا الأسبوع : 83099
لهذا الشهر : 906044
لهذه السنة : 3597548
منذ البدء : 90146325
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

تفريغ الدرس الرابع عشر والخامس عشر في دورة داعيات ‏‏

المادة

تفريغ الدرس الرابع عشر والخامس عشر في دورة داعيات ‏‏
3798 زائر
01-01-2014
الاستاذة امة الله حفظها الله

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس الرابع عشر والخامس عشر في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

‏18-12- 2013‏ - 20 – 12 - 2013

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام ‏على ‏سيد ‏المرسلين ‏محمد صلى الله عليه وسلم.‏‏

أسأل الله القدير أن يعلمنا ما جهلنا ‏ويذكرنا ‏ما ‏نسينا ‏ويعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما ‏علمنا.‏

الفعل

ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :
أ ـ فعل صحيح .
ب ـ فعل معتل .
الفعل الصحيح
تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ، الواو ، الياء " . مثل : جلس ، قرأ ، أمر، مدّ.
وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :
1
ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف، وأحرف العلة: جلس
2
ـ الصحيح المهموز: كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره : أخذ، سأل، ملأ ـ
أ- ويعرف الفعل المهموز في أوله بمهموز الفاء أخذ، وهذا النوع من الأفعال الصحيحة يسلم من التغيير مع أحرف المضارعة إذا ما صغنا منه فعلا مضارعا .
نحو : أمر: يأمر ، وأخذ : يأخذ ، إلا مع همزة المضارع فإنها تتغير. نحو : أمر المضارع منه أأمر ، قياسا على كتب : أكتب .
غير أن اجتماع الهمزتين يثقل النطق فيعدل عن ذلك ، وتقلب الهمزة الثانية ألفا: هو أمر- أنا آمر ، هو أكل- أنا آكل
أما فعل الأمر من المهموز الفاء فلا تسقط همزته ما عدا الأفعال التالية فتحذف الهمزة منها وهي : أكل ، وأخذ ، وأمر ، فالأمر منها : كل ، وخذ ، ومر .
غير أنه يجوز في " أمر " أن تثبت همزته في في وسط الكلام
نحو قوله تعالى : { وأْمر أهلك بالصلاة } 132 طه .
وتسقط في بداية الكلام كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع " .
ب ـ أما مهموز الوسط فيعرف بمهموز العين ، نحو : سأل ، ورأف ، ودأب ، وزأر . ولا تحذف همزته في المضارع نقول : يسأل ، ويرأف ، ويدأب ، ويزأر.
كما تثبت الهمزة أيضا في الأمر فنقول: ارأف ، .
ما عدا " سأل " يجوز إسقاط همزته في الأمر فنقول : سَل ومنه قوله تعالى: سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة } 211 البقرة .
وقد تثبت الهمزة إذا سبق الفعل بحرف متحرك ، نحو قوله تعالى :
{
فَاسألوا أهل الذكر } 43 النحل . وَاسْأَلُواْ اللَّهَ مِن فَضْلِهِ 32 النساء
ج ـ مهموز الآخر ويعرف بمهموز اللام نحو : ملأ ، قرأ ، ودرأ ، ولجأ .
وتثبت همزته في المضارع والأمر: يملأ ، املأ . يقرأ ، اقرأ .
ومنه قوله تعالى :*اقرأ باسم ربك الذي خلق*1 العلق .
3
ـ الصحيح المضعف: وهو كل فعل حروفه الأصلية صحيحة ، ولكن حرفين منها من جنس واحد .
وينقسم إلى نوعين :
أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .
مثل : مدّ ، عدّ ، شدّ ، شدّ .
وحكمه : إدغام عينه في لامه إدغاما واجبا إلا إذا أسند إلى ضمير رفع متحرك فيفك إدغامه . نحو : مددت
كما يجوز أن يفك إدغامه أو أن يبقى الإدغام إذا كان مجزوما : لم يردد – لم يردّ، لتمدد - لتردّ، لا تشدد – لا تشدّ
ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس واحد أيضاً : زلزل ، وسوس ، جلجل ، ولول ، عسعس .
الفعل المعتل
تعريفه : هو كل فعل كان أحد أحرفه الأصلية حرفاً من حروف العلة: وجد، قال، سعى، عوى، وعى .
وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :
1
ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة . ويكون حرف العلة في أول الفعل واوا ، أو ياء ، ولا يكون ألفا ، لأن الألف لا تقع في أول الكلمة لأنها حرف مد . وقد سمي الفعل المعتل الأول مثالا لأنه مثل الفعل الصحيح في احتمال ظهور الحركات على حروف العلة. ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الفاء بالواو يغلب على الفعل المعتل الفاء بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال: وعد ، وجد ،يبس ، ينع ، يتم ، يئس .يسر- يمن.
الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر: وعد : يعد ، عد . وصل : يصل ، صل .
2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة ، وسمي بالأجوف لوقوع حرف العلة في جوفه : قال ، صام .

عند جزم الفعل المضارع الأجوف معتل العين يحذف منه حرف العلة .
نحو : يقول : لم يقل ، يبيع : لم يبع .
3
ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة : رمى ، سعى ، دعا ، سما .
وسمي ناقصا لأن حرف العلة ينقص منه ( يحذف ) أحيانا في التصريف : هو رمي : هي رمت ، هو دعا :هي دعت .
الفعل " رأى " فتسقط همزته . نقول : رأى : يرى ، وأصلها : يرأى
4 ـ اللفيف: وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :
أ- لفيف مقرون: وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح: أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى
ب- لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح: وقى ، وعى ، وفى ، وشى ،

الفعل الثلاثي اللفيف المفروق تحذف فاؤه في المضارع: وعى : يعي ، وفي : يفي .
وتحذف فاؤه ولامه في صيغة الأمر: وعى - يعي - عِ ، وفى – يفي - فِ
ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي وتجريدها من أحرف الزيادة : يتعلّم : ماضيه تعلم أصله علم– صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .
ينتهز : ماضيه انتهز – الألف والتاء من أحرف الزيادة ، صحيح لأن أصله نهز على وزن " فعل " خلت من العلة .
يستعين :الماضي استعان أصله عان – معتل أجوف
يستقيم : الماضي استقام أصله قام " فعل " معتل الوسط .
يتكسر : ماضيه تكسَّر الأصل هو " كسر " . صحيح

المجرد والمزيد-
المجرد : ما كانت جميع حروفه أصلية، وهو قسمان:
(
أ) الثلاثي وله ستة أبواب:
1-
فَعَلَ يَفْعُلُ: كتَب يكتُب –عام يعوم
2-
فَعَلَ يَفْعِلُ: ضرَب يضرِب – ولد يلِد
3-
فَعَلَ يَفْعَلُ: فَتَحَ يَفْتَحُ – نام ينام
4-فَعُلَ يَفْعُلُ: كَرُمَ يَكْرُمُ. كبُر يكبُر
5-
فَعِلَ يَفْعِلُ: وثِق يثِق
6-
فعِل يفْعَل : علِم يعلَم
(
ب) الرباعي وله وزن واحد:
فَعْلَلَ يفعلِل: عَسْكَرَ يعسكر– دحرج يدحرج –سلسل يسلسل – طمأن يطمئن

المزيد: هو ما أضيف إلى حروفه الأصلية حرف أو أكثر وهو قسمان:

(
أ) مزيد الثلاثي وهو ثلاثة أقسام:

1-
مزيد بحرف:
-
أَفْعَلَ: أَذْهَبَ أذهبته، أفهم ، أورق
-
فَعَّلَ: قَدَّمَ،سلّم ، عذّب
-
فَاعَلَ: بَادَلَ.كاتب،هاتف
2- مزيد بحرفين:
انْفَعَلَ: انْصَرَفَ، انقلب ، انفتح
افْتَعَلَ: اجْتَمَعَ،اشترك ،اعتمد
افْعَلَّ: اسْوَدَّ،
تَفَاعَل: تشَارَكَ، تضارب ،تكاثف
تَفَعَّلَ: تَحَدَّثَ. تكلّم ،تكوّم ، تربّع
3-
مزيد بثلاثة أحرف:
اسْتَفْعَلَ: اسْتَغْفَرَ، استنصر ، استقبل ، استقال
افْعَوْعَلَ: اعْشَوْشَبَ،اخشوشن ،

(
ب) مزيد الرباعي قسمان:
-
مزيد بحرف

فعلل تفعلل: دحرج تَدَحْرَجَ. بعثر تبعثر

-
مزيد بحرفين:

فعلل افعللّ: طمأن اطمأنّ –

فعلل افعنلل: حرجم احرنجم (حرجم الإبل أي رد بعضها على بعض.

   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
2 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق