بنر التطوير

بنر الاعلان عن الاشراف

مركز السمنودي العالمي لتحفيظ القرآن الكريم والاجازة

المحاضرة الاولي بعد المائة يوم الخميس 9 شوال 1445 الموافق18 ابريل 2024 ما زال الحديث موصولا عن توحيد الاسماء والصفات => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثانية بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قوله تعالي ولا تنس نصيبك من الدنيا => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثالثة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن قضية التوحيد بصفة عامة وتوحيد الاسماء والصفات بصفة خاصة وعن صفة العلو والقرب لله عز وجل بصفة اخص => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? خطبة الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 من روز سيتي ويندسور بكندا بعنوان موعظة مودع => خطب جمعة واعياد ? المحاضرة الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 10 شوال 1445 الموافق 19 ابريل 2024 الكلام عن النصف الثاني من كلمة التوحيد واشهد ان محمد رسول الله وحياة النبي صلي الله عليه وسلم قبل البعثة => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الخامسة بعد المائة يوم السبت 11 شوال 1445 الموافق 20 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السادسة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة السابعة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 مواصلة الحديث عن بعثة ورسالة النبي صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة الثامنة بعد المائة يوم الاحد 12 شوال 1445 الموافق 21 ابريل 2024 البشارات في الكتب السابقة الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ? المحاضرة التاسعة بعد المائة والاخيرة يوم الاثنين 13 شوال 1445 الموافق 22 ابريل 2024 مع مواصلة الحديث عن البشارات الدالة علي بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم في ختام دورة العقيدة التي اقيمت بمركز ر => محاضرات العقيدة بكندا 27-1-2024 ?

صفحة جديدة 2

القائمـــــة الرئيسيـــــــــة

الا حبيب الله يا عباد الصليب
صفحة جديدة 2

اشتراك ومتابعة الدورات

صفحة جديدة 2

قاعات البث المباشر

صفحة جديدة 2

جديد لوحة الشرف للطلاب

صفحة جديدة 2 صفحة جديدة 2

خدمــــــات

صفحة جديدة 2

عدد الزوار

انت الزائر :754313
[يتصفح الموقع حالياً [
الاعضاء :0 الزوار :
تفاصيل المتواجدون
صفحة جديدة 2

احصائيات الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 46477
بالامس : 53597
لهذا الأسبوع : 46411
لهذا الشهر : 869328
لهذه السنة : 3560847
منذ البدء : 90109567
تاريخ بدء الإحصائيات : 6-5-2011

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

 

Check Google Page Rank

 

الدرس السابع عشر

المادة

الدرس السابع عشر
3110 زائر
09-01-2014
فريق التفريغ

بسم الله الرحمن الرحيم

‏ الدرس السابع عشر في دورة داعيات ‏‏

في قاعة معهد النصرة الشرعي

8 – 1 - 2014
فعل الأمر - الفعل اللازم والفعل المتعدي

فعل الأمر
-
هو فعلٌ يدل على طلب حدوث الفعل في الزمن المستقبل وعلامته الدلالة على الأمر بغير أداة.

-يُصاغ فعل الأمر من الفعل المضارع بجزمه وحذف حرف المضارعة: كتب يكتب اكتب كلّم يكلّم كلّم.
فإذا كان الحرف الذي يلي حرف المضارعة ساكنا نضيف همزة وصل في أوله لأنه لا يمكننا البدء بساكن.
إذا كانت حركة عين الفعل مضمومة كانت الهمزة مضمومة: يسلُك اُسْلُكْ - يدعو اُدْعُ.
وإذا كانت حركة العين مفتوحة أو مكسورة نطقتَ الهمزة مكسورة دائماً يمشي اِمْشِ - يذهَب اِذْهَبْ.
ملاحظة :همزة الوصل لا ترسم على الألف فهي همزة زائدة وهي تلفظ عند ابتداء الكلام ولا تلفظ في وسطه.
-
فعل الأمر مبني دائماً، وبناؤه على ما يجزم به مضارعه .
1-
فيبنى على السكون إن كان صحيح الآخر مثل: اكتبْ .
2-
ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مثل: اقضِ، اخشَ، ادعُ .
3-
يبنى على حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة: اكتبا، واكتبوا، واكتبي .
4- ويبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد مثل: اكتبنَّ، واكتبَنْ .
ملاحظة: الأمر يكون من الأعلى إلى الأدنى أما إذا كان من الأدنى إلى الأعلى يسمى فعل طلب (تأدبا).

الفعل اللازم والفعل المتعدي

ينقسم الفعل باعتبار معناه إلى متعد ولازم:

الفعل اللازم — هو ما لا يتعدى فاعله، ولا يتجاوزه إلى المفعول به، بل يبقى في نفس فاعله هو يحتاج إلى الفاعل ولا يحتاج إلى المفعول به: ذهب سعيد، وسافر خالد.

يكون الفعل لازما إذا:

- كان من أفعال السجايا والغرائز، وهي ما دلت على معنى قائم بالفاعل لازم له، وذلك: شجع وجبن وحسن وقبح

- ما دل على هيئة أو عيب أو حلية: طال، قصر، عمش، عور، كحل

- ما دل على نظافة أو دنس: طهر الثوب ونظف، وسخ الجسم ودنس وقذر

- ما دل على حالة أو عرض غير لازم ولا هو حركة، مثل: مرض وكسل ونشط وفرح وحزن وشبع وعطش

- ما دل على لون: احمرّ واخضرّ

- ما كان مطاوعا لفعل متعد إلى واحد: مددت الحبل فامتد- جمع متعدي اجتمع انجمع لازم

الفعل المتعدي — هو ما يتعدى فاعله، ويتجاوزه إلى المفعول به هو يحتاج إلى فاعل ومفعول به يقع عليه: فتح طارق الأندلس.

علامته أن يقبل هاء الضمير التي تعود إلى المفعول به: اجتهد الطالب فأكرمه أستاذه.

يتحول الفعل اللازم إلى متعدي إما بزيادة همزة في أوله: أكرم من كرم

أو بتضعيف عينه: عظّم من عظم

1ـ الفعلُ المتعدّي إلى مفعولٍ واحدٍ: هو الّذي يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى: قرأْتُ الكتابَ.

2ـ الفعلُ المتعدّي إلى مفعولين: هو الفعلُ الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى وإنما يتعدّى إلى اثنين، وهو نوعان

أ‌- أصلهما مبتدأ وخبر

الأفعال التي تأخذ مفعلولين أصلهما مبتدأ وخبر هي أفعال القلوب:

- ( ظن وأخواتها ): ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا-جعل-عدّ-هبْ

الصديقُ أخٌ ( الصديق مبتدأ ـ أخ خبر )

ظننتُ الصديقَ أخًا ( ظن فعل ماضٍ ناسخ نصب مفعولين ـ الصديقَ مفعول به أول ـ أخًا مفعول به ثانٍ )

ـ أفعالُ اليقينِ: علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد ـ درى- تعلّم: رأى الطالبُ العلمَ نافعاً.

ـ أفعالُ التحويلِ: جعل ـ رد ـ صيّرـ وهب بمعنى ( صيّر) اتخذ-ترك-تخذ: جعل المتفائل الحلم حقيقة

ب- ليس أصلهما مبتدأ وخبرا

الأفعال التي تأخذ مفعولين ليس اصلهما مبدأ وخبرا هي: منح ـ أعطى ـ كسا ـ ألبس ـ منع ـ وهب ـ سأل ـ أطعم ـ سعى – علّم – فهّم ـ زود ـ كنّى ـ سمّى ـ أمر)

نحو: أعطتْ الأمُ ولدها كعكةً- وهبَ اللهُ الإنسانَ عقلاً

كسا اللهُ المؤمنين لباسَ التقوى

المؤمنين لباس ليس أصلها مبتدأ وخبرا

3 ـ فعل متعدي إلى ثلاثة مفاعيل:

وهي: سبعة أفعال (أعلمَ ـ أرى ـ نبّأ ـ أنبأ ـ خبّر ـ أخبر ـ حدّث )

خبّر الطبيبُ المريضَ الدواءَ مفيدًا.

أعلمني السائقُ الطريقَ سهلةً.

تمارين

اعربي بالتفصيل ما تحته خط

*الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ 16 *آل عمران

*الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْ‌ضَ فِرَ‌اشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَ‌جَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَ‌اتِ رِ‌زْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّـهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ* 22 البقرة

*اتَّبِعُوا مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ أَجْرً‌ا وَهُم مُّهْتَدُونَ* ﴿٢١﴾يس

*فَأَرَ‌اهُ الْآيَةَ الْكُبْرَ‌ىٰ* ﴿٢٠﴾النازعات

*فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ* 79 الأنبياء

*يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ* 151 البقرة
*
*
*
*
*
*
*
*
الحل
يقولون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

آمنّا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الضمير والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

فاغفر: الفاء حرف عطف اغفر فعل طلب (أمر) مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

لنا: اللام حرف جر ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل اغفر.

ذنوبنا: ذنوب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

قنا: قِ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

عذاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف

النار: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره

جعل: فعل ماض مبني على الفتح لفظا والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

لكم: اللام حرف كم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلق بالفعل جعل.

الأرض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

فراشا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

فلا: الفاء حرف عطف. لا الناهية تجزم الفعل المضارع

تجعلوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

لله: اللام حرف جر الله: اسم الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة وشبه الجملة متعلق بالفعل تجعلوا

أندادا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

وأنتم: الواو حرف عطف أنتم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

تعلمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة تعلمون جملة فعلية في محل رفع خبر.

اتبعوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

لا: حرف نفي

يسألكم: يسأل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

أجرا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

جملة لا يسألكم أجرا صلة الموصول.

فَأَرَ‌اهُ: الفاء: حرف عطف أراه: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

الْآيَةَ : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

الْكُبْرَ‌ىٰ: نعت والنعت يتبع المنعوت منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

فَفَهَّمْنَاهَا: الفاء: حرف عطف فهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا المتكلمين الناء: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به

سُلَيْمَانَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في الآخره

يَتْلُو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

عَلَيْكُمْ: على: حرف جر كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بفعل يتلو

آيَاتِنَا: آيات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة

وَيُزَكِّيكُمْ: الواو: حرف عطف يزكي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

وَيُعَلِّمُكُمُ: الواو: حرف عطف يعلم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

الْكِتَابَ: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة




   طباعة 
0 صوت

التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

إضافة تعليق
اسمك

/99999999999999999999999999999999999999999999000000
تعليقك
4 + 1 =
أدخل الناتج

جديد المواد

الدرس الثامن والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس السادس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الخامس والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله
الدرس الرابع والثلاثون - تفريغات دورة داعيات بلسان عربي فصيح لللأستاذة أمة الله حفظها الله

إغلاق